الأحد، 20 يونيو 2010

احكام السمسرة - من موقع اسلام اون لاين

السَّمْسَرةُ كلمةٌ فارسيةٌ معرَّبة, وتطلق في المصطلح الفقهي على عمل الدلال الذي يتوسط بين الناس لإمضاء صفقة تجارية كبيع وإجارة ونحو ذلك.

والسمسار هو أجير يتقاضى أجرًا مقابل سعيه في ترويج سلعة أو كراء عقار بأوفر ثمن ممكن فهو ينادي معرّفًا بالسلعة المعروضة للبيع مثلا واصفًا لها ذاكرًا آخر ما عُرض من ثمن لها باحثًا عن زيادة أخرى.وأَجْرُهُ الذي يتقاضاه من قبيل الجُعْل الذي لا يجب إلا بتمام العمل.

وقد كان السماسرة يعرفون قديمًا بالمنادين وبالدلالين وبالطوافين وبالصّاحة, وذلك لأنهم ينادون ويصيحون للتعريف بالسلعة وبآخر ثمن بذل لشرائها ويطوفون أحيانًا على المشترين لإغرائهم بالشراء.

والسمسرة جائزة في الجملة ، ويشترط لجوازها أن تكون الخدمة أو السلعة جائزة شرعا، فلا يجوز التوسط في البغاء مثلا ، ولا التوسط في كل ما حرم الله تعالى لا بأجرة ولا بالمجان.

وللأجرة في السمسرة شروط خاصة، منها أن الأجرة لا تستحق إلا بإنجاز العمل ، فمهما تعب السمسار دون أن يتوج تعبه بإنجاز العمل فإنه لا يستحق الأجرة المسماة.

وإليك طائفة من الفتاوى التي نشرت تباعا بصفحتنا ( اسألوا أهل الذكر) عن السمسرة وأحكامها ، ننشرها في هذه الصفحة مجمعة ليسهل الانتفاع بها :

السمسرة العقارية خارج ديار الإسلام...أحكام وضوابط

بزناس بين السمسرة والمقامرة

شروط جواز السمسرة

عمولة السمسرة من البائع والمشتري

عمولة السمسار

السماسره

السمسرة والعمولة في الإسلام

السمسرة بين المقيم والقادم من السفر

أخذ عمولة مقابل تسويق بضاعة

سمسرة

السمسرة ..التعريف والحكم

حكم أخذ عمولة السمسرة

أخذ نسبة لتسويق منتجات شركة عالمية

حكم السمسرة

حكم عمولة السمسرة

بريم بنك بين السمسرة والمقامرة

حكم أخذ السمسرة ؟ ما حكم الاعتمادات البنكية

التسويق الشبكي ... محاولة للتمرير والتعمية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق