الاثنين، 9 مايو 2011

روجر هارجربفز

تشارلز روجر هارجريفز حيث ولد في 9 مايو 1935م وتوفي 11 سبتمبر 1992م وهو مؤلف ورسام إنجليزي لكتب الأطفال, ومن أشهر أعماله سلسلة مستر مين وليتل ميس، والموجهة لصغار القراء. وقد كانت قصص كتبه البسيطة والمسلية بألوانها المبهجة ورسوماتها التوضيحية الجريئة جزءًا من الثقافة الشعبية لأكثر من 25 عامًا محققةً مبيعات تزيد على 85 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بعشرين لغة.

وقد بدء حياته العملية في مغسلة والده للملابس والتنظيف الجاف والتي استمر فيها سنه قبل بدء العمل في مجال الإعلانات. إلا أن طموحه الأصلي كان أن يصبح رسام كاريكاتير; وفي عام 1971 وبينما كان يعمل كمدير إبداعي بإحدى الشركات في لندن, قام بتأليف أول كتاب له من سلسلة مستر مين. وواجه في البداية صعوبة العثور علي ناشر, ولكن بمجرد عثوره عليه، حققت سلسلة الكتب نجاحًا فوريًا حيث تم بيع أكثر من مليون نسخة خلال ثلاث سنوات. وفي عام 1975 أنتج تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مسلسل رسوم متحركة بعنوان مستر مين شو, وأذيعت حلقة مستر تيكل بصوت أرثر لو.
 
 
 
 
صورة إعلانية لمسلسل ليتل ميس.
وفي عام 1981 بدأت سلسلة كتب ليتل ميس في الظهور. والتي تحولت أيضا عام 1983 إلي مسلسل تليفزيوني قام كل من جون ألديرتون, بالأداء الصوتي للرجال و بولين كولينز, بالأداء الصوتي للسيدات. وبالرغم من أن هارجريفز قام بتأليف العديد من قصص الأطفال الأخرى مثل سلسلة تمبكتو والتي تتألف من 25 كتابًا, وجون ماوس والكتب المستديرة والمربعة، إلا أن أشهرها هي الستة وأربعين كتابًا من سلسلة مستر مين والثلاثة وثلاثين كتابًا من سلسلة ليتل ميس.

 
 
أبرز شخصيات مسلسل ليتل ميس.
وبعد أن توفي هارجريفز جراء إصابته بسكتة دماغية عام 1992, أكمل أبنه الأكبر آدم مسيرة والده في كتابة ورسم شخصيات مستر مين وليتل ميس وتقديمها في قصص جديدة. إلا أن زوجته كريستين باعت في شهر أبريل عام 2004 حقوق ملكية شخصيات مستر مين لمجموعة كوريون الإنجليزية للترفيه مقابل 28 مليون جنيه إسترليني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق