الأحد، 13 مارس 2011

فيروز


التعريف بالشخصية:
مطربة لبنانية من بيروت ذات صوت ملائكي استطاعت أن تأسر قلوب العديد من مستمعيها في جميع أنحاء الوطن العربي، ومعظم الدول الأجنبية، كما استطاعت أن تحتل مكانة مميزة في قلوب محبيها من عشاق فنها الجميل والطرب العربي الأصيل، ومما يدل على تميزها هي قدرتها على التربع على عرش الغناء على مر الأجيال المختلفة فحتى الآن تنال أغانيها إعجاب قطاع كبير من الشباب ونجدهم يرددونها في مختلف المناسبات، فصوتها الجميل يخرج من القلب ليسكن مباشرة القلب.
كانت عائلتها فقيرة انتقلت لتعيش في بيت بسيط في منطقة زقاق البلاط في بيروت وهي صغيرة. والدها هو وديع حداد فلسطيني من الناصرة وقد كان يعمل في مطبعة لوجور ووالدتها تدعى ليزا البستاني التي توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي". اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي. بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية.
تزوجت فيروز من عاصي الرحباني في عام 1955م، وأنجبت أربعة أبناء كان منهم زياد الرحباني الذي قام بتلحين عدد من الأغاني لوالدته قدمها في ألبوم " وحدن " عام 1981م،  لتكتمل العائلة الفنية، وأبنائها الآخرين هم هالي، ليال، وريما والتي ظهرت معها في فيلم " بنت الحارس".

اسمها الفني فيروز (جاء هذا الاسم عندما قام الملحن الكبير حليم الرومي بتخييرها مابين اسمين كان اسم فيروز هو أحداهما والذي وقع اختيار فيروز عليه في النهاية ليصبح اسمها الفني والذي نالت به شهرتها في العديد من دول العالم)
ولدت  فيروز في إحدى قرى قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان
زوجها الراحل عاصي الرحباني الذي تزوجته في  عام 1955 ، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988) وأخيراً ريما عام 1965

المسيرة الفنية:
كانت البداية لمشوار فيروز الفني من خلال اكتشاف الأستاذ محمد فليفل لها وهو أحد الأخوين فليفل الذين قاما بتلحين النشيد الوطني السوري، وجاء هذا الاكتشاف من خلال حفلة المدرسة، وذلك في عام 1946م، حيث قام بالإعلان عن اكتشافه لصوت مذهل سوف يثري الساحة الغنائية في المستقبل.
ونظراً لكون فيروز تنتمي لعائلة محافظة فقد رفض والدها في البداية فكرة أن تصبح ابنته مطربة، لكن تمكن الملحن الأستاذ محمد فليفل من إقناعه من أن ابنته لن تغني إلا الأغاني الوطنية، وهو الأمر الذي أراح الأب قليلاً واشترط مرافقة أخوها لها في المرحلة المقبلة من الدراسة الفنية التي سوف تحصل عليها فيروز.
التحقت فيروز بالمعهد الوطني للموسيقى، وكان يرأسه حينذاك مؤلف الموسيقة الوطنية اللبناني السيد وديع صبرة، وبعد دخولها إلى المعهد بفترة قصيرة قامت فيروز بالانضمام إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية، وهو الحلم الذي طالما تمنته فيروز.
كانت أولى أغانيها والتي عرفها من خلالها الجمهور هي أغنية  " تركت قلبي وطاوعت حبك " والذي قام الملحن الكبير حليم الرومي بتلحينها لها وكان هو أول ملحن تعاملت معه فيروز، ثم توالت أغانيها وتوالى أيضاً العديد من الملحنين التي قامت فيروز بالتعامل معهم في هذه الفترة نذكر منهم: مدحت عاصم، سليم الحلو، محمد محسن وغيرهم الكثير، كما قام حليم الرومي بتقديمها إلى الأخوين رحباني" منصور وعاصي"، وجاءت المشاركة الفنية بين عاصي الرحباني وفيروز مع عدد من الأغاني المميزة مثل " نحن والقمر جيران" وبعض الأغاني الشعبية، ونالت أعمال فيروز مع الرحبانية شهرة واسعة.
وكانت أغنية فيروز " عتاب " التي غنتها في عام 1957م، وعمل على تلحينها الأخوين رحباني بداية لشهرة واسعة لهم جميعاً في العالم العربي حيث تم دعوتهم أكثر من مرة من قبل عدد من الإذاعات العربية لتقديم أعمالهم بها من هذه الإذاعات محطة إذاعة دمشق بسوريا، وإذاعة صوت العرب المصرية، ففي عام 1955م قام الإذاعي المصري الكبير أحمد سعيد بالاتفاق معهم، من أجل الغناء في إذاعة صوت العرب المصرية، وبالفعل حضرت فيروز إلي مصر، حيث قامت بتقديم العديد من الأعمال الرائعة هي والأخوين رحباني في خلال هذه الفترة، كما قدمت دويتو غنائي مع الفنان المصري كارم محمود.
كانت أولى لقاءات فيروز المباشرة مع الجمهور اللبناني من خلال الحفلة التي أقيمت في معبد جوبيتر الروماني في مدينة بعلبك في عام 1957م
كانت انطلاقتها الجدية عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم، وقدم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.
وقد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، كما إنها غنتأمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وقد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000" والذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين، وكانت البداية لسلسلة حفلات حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة، ألبوم ولا كيف عام 2001 كان آخر ما قدمته من ألبومات عديدة.

شهرتها العالمية
حظيت فيروز بشهرة كبيرة في الوطن العربي نظراً لصوتها الرائع المميز، ولم تكتفي فيروز بهذا ولكنها نالت شهرة عالمية أيضاً، ففي عام 1971م توجهت هي وفرقتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث قامت بالغناء على عدد من المسارح وأحياء العديد من الحفلات، وقامت فيروز بالغناء على أشهر المسارح العالمية منها: في الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإنجلترا، وكانت حفلتها في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أكثر حفلاتها تميزاً حيث جمعت عدد كبير من الجمهور من عشاق فيروز، وقامت فيها بغناء مجموعة مميزة من أغانيها منها : ضوي يا ها القناديل، نسم علينا الهوا، أعطني الناي، نحن والقمر جيران وغيرها العديد من الأغاني المميزة، ولقد تجاوزت حفلاتها الخمسين حفلة في العديد من الدول العربية والأجنبية، كما كانت حفلتها في فرنسا عام 1988م من أحدى الحفلات المميزة والتي قام بحضورها حوالي 15 ألف متفرج، وارتفعت أسعار تذاكرها ارتفاعاً كبيراً.
أشهر الملحنين والشعراء الذين تعاملت معهم :
قدمت فيروز عدد ضخم من الأغاني وصل إلى ما يزيد على 800 أغنية، شاركها فيها فريق متكامل من أبرع الملحنين والشعراء نذكر من الملحنين: حليم الرومي، الأخوين رحباني، فيلمون وهبي، محمد عبد الوهاب، إلياس رحباني، زكي ناصيف، محمد محسن وغيرهم الكثير، وأتى بعد ذلك زياد رحباني أبنها ليقوم بالتلحين أيضاً لوالدته، ومن الشعراء نزار قباني، عمر أبو ريشة، الأخطل الصغير، ميشيل طراد، قبلان مكرزل، سعيد عقل، بدوي الجبل، أبو سلمى، أسعد سابا، جوزيف حرب، طلال حيدر والعديد من الشعراء المتميزين من العصر القديم مثل بعض أشعار عنترة بن شداد من خلال غنائها للموشحات الأندلسية، كما قامت بغناء بعض القصائد لجبران.

أزمات في مسيرتها الفنية:
منعت من الغناء  في يوليو عام  2010 حيث  حكمت المحكمة اللبنانية بمنع السيدة فيروز من الغناء بناء على دعاوى كل من غدى وأسامة ومروان "ورثة منصور الرحبانى" ضد فيروز وإدارة "كازينو لبنان" رافضين فيها إعادة تقديم مسرحية "يعيش يعيش" التى تقوم ببطولتها فيروز على المسرح مطالبين بضرورة منعها من تقديم 25 عملاً للراحل منصور الرحبانى إلا بعد الرجوع إليهم من بينها مسرحيات "لولو" و"موسم العز" و"صح النوم" وطالب ورثة منصور الرحبانى السيدة فيروز بأستئذانهم أولاً قبل إقدامها على أداء تلك الأعمال وبإعطائهم حقوقهم المادية من حق أدائها تلك الأعمال فى أى مكان تذهب إليه
كما طالب منصور الرحباني قبل رحيله باعتقالها إن غنت ويكمل أولاده المشوار ليحققوا النصر ويصبح القرار نافذا"، حسب قولها
التداعيات المترتبة علي ازمة فيروز و منعها من الغناء و ما ترتب علي قضية الملكية الفكرية  .
من الطبيعي أن يثير منع الفنانة فيروز من إعادة غناء بعض أهم المسرحيات التي اشتهرت بها غضبا يتجاوز محبيها في لبنان إلي عشاق صوتها وفنها في كل مكان‏.‏ ولذلك لم يكن غريبا أن تحدث احتجاجات في عدد من المدن بأشكال مختلفة‏.‏
وكان أبرز هذه الاحتجاجات التي قامت في اغسطيس 2010 عندما اعتصم عدد كبير من محبي الفنانة فيروز في باحة المتحف الوطني في بيروت تحت شعار‏(‏ لا لمنع السيدة فيروز من الغناء‏)‏ وفي مواقع ثقافية وإعلامية في عدد من المدن العربية والأجنبية مثل نقابة الصحفيين وساقية الصاوي في القاهرة

أهم الجوائز التي حصلت عليها:
1. حصدت فيروز على مدار حياتها الفنية الثرية العديد من الجوائز والأوسمة نذكر منها:
2. حصلت في عام 1957م على وسام الاستحقاق اللبناني من الرئيس " كميل شمعون " وهو أعلى وسام في الدولة يناله فنان
3. في عام 1962م حصلت على وسام الأرز – رتبة فارس من لبنان، ثم وسام الاستحقاق اللبناني،
4. ميدالية الكرامة في عام 1963م والتي قدمها لها الملك حسين
5. وسام الاستحقاق السوري في 1967م
6. في عام 1975م تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورتها كنوع من التكريم لها
7. حصلت على وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى
8. وسام الكوموندور الفرنسي 1988م
9. جائزة القدس من فلسطين عام 1997م
10. وسام الثقافة الرفيعة من تونس
11. في عام 1997 حصلت فيروز على ميدالية الفنون للمرة الثانية من فرنسا
12. في عام 1998م حصلت على ميدالية الإسهام الاستثنائي من الدرجة الأولى من الملك حسين.
13. كما حصلت فيروز على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت لتصبح أول مطربة تحصل على هذا اللقب.

من أهم أعمالها الغنائية و الدرامية:
1-الألبومات الغنائية :
تألقت وتميزت فيروز بعدد من الأغاني المميزة المتنوعة والتي لم يستطع مطرب آخر أن ينافسها فيها، فتضمنت أغانيها الأغنية الوطنية والتي احتلت جزء كبير من الرصيد الغنائي الضخم لها، كما قامت بالغناء للصديق والحبيب والزهور وغيرها الكثير من الأغاني المتنوعة الجميلة التي استطاعت أن تنتقي كلماتها بعناية فائقة بواسطة عدد هائل من الشعراء المميزين، نذكر من أغاني فيروز .
            في الأولمبيا بباريس – 23 اغنيه
            في الروايال فستفال هول لندن 1986 – 11 اغنيه
            في بيت دين – 17 اغنيه
            في بترا – 2 اغنيه
            فيروز – 10 اغنيه
            فيروز والذكريات – 16 اغنيه
            قصيدة حب – 2 اغنيه
            قصائد – 8 اغنيه
            كيفك انت – 11 اغنيه
            لولو – 11 اغنيه
            لبنان الحقيقي جايني – 9 اغنيه
            ميس الريم – 12 اغنيه
            مش كاين هيك تكون – 9 اغنيه
            مشوار – 16 اغنيه
            معكم – 7 اغنيه
            معرفتي فيك – 10 اغنيه
            معرض دمشق الدولي 1960 – 20 اغنيه
            ناس من ورق – 9 اغنيه
            ناطورة المفاتيح – 2 اغنيه
            هموم الحب – 12 اغنيه
            هاله والملك – 2 اغنيه
            و لا كيف – 9 اغنيه
            وحدن – 5 اغنيه
            يا ترى نسينا – 16 اغنيه
            يا رايح – 8 اغنيه
            يسعد صباحك – 11 اغنيه
            يعيش يعيش – 14 اغنيه
            القدس في البال – 8 اغنيه
            الليل والقنديل – 21 اغنيه
            المحطه – 9 اغنيه
            إلى عاصي – 17 اغنيه
            الاسواره – 1 اغنيه
            الاغاني الخالدة – 15 اغنيه
            الجمعه الحزينه – 10 اغنيه
            الشخص – 18 اغنيه
            انا وسهرانه – 15 اغنيه
            اناشيد – 4 اغنيه
            اندلسيات – 15 اغنيه
            ايام فخر الدين – 6 اغنيه
            احلى ما غنت فيروز – 14 اغنيه
            اسهار – 8 اغنيه
            اغاني الميلاد – 13 اغنيه
            بليل وشتي – 4 اغنيه
            بنت الحارس – 22 اغنيه
            بياع الخواتم – 39 اغنيه
            تراتيل الميلاد – 9 اغنيه
            تغني فيلمون وهبي – 12 اغنيه
            تغني زكي ناصيف – 9 اغنيه
            جبال الصوان – 28 اغنيه
            جسر القمر – 17 اغنيه
            دبكات 1 – 13 اغنيه
            دبكات 2 – 16 اغنيه
            راجعون – 10 اغنيه
            سفيرة العرب – 7 اغنيه
            سهرة مع فيروز – 7 اغنيه
            سهرة الحب – 6 اغنيه
            شط اسكندريه – 11 اغنيه
            صح النوم – 7 اغنيه
            عودة العسكر البعلبكية – 12 اغنيه
            عودة العسكر البعلبكية 2 – 12 اغنيه
على الرغم من قلة عدد القصائد التي غنتها فيروز نسبة إلى إجمالي أغانيها، إلاّ أن القصائد تعتبر من أجمل أغانيها، مثل خذني بعينيك، والآن الآن وليس غدا، وتناثري وسكن الليل، وزهرة المدائن، وأناجيك في سر، وأعطني الناي وغني , واحب من الاسماء,ولما بدا يتثنى . لكن هذه الأغاني لا تذاع كثيراً في التلفيزيون ربما لأن بعضها غير مصور

2-المسرحيات الغنائية :
            جسر القمر إنتاج عام 1962.
            الليل والقنديل إنتاج عام 1963.
            بياع الخواتم إنتاج عام 1964.
            أيام فخر الدين إنتاج عام 1966.
            هالة والملك إنتاج عام 1967.
            الشخص إنتاج عام 1968.
            جبال الصوان إنتاج عام 1969.
            يعيش يعيش إنتاج عام 1970.
            صح النوم إنتاج عام 1971، وأعادت عرضها في البيال في بيروت في ديسمبر 2006، وكذلك في 2 و3 نوفمبر 2007 في مسرح الأرينا بعمّان، وكذلك في دار الأوبرا بدمشق بعام 2008 وإستمر عرضها أكثر من أسبوع من 28 يناير حتى 5 فبراير.
- ناس من ورق إنتاج عام 1972، وكذلك عرضت أجزاء من هذه المسرحية في جولتها عام 1971 في الولايات المتحدة الأمريكية في سان فرانسيسكو.
- ناطورة المفاتيح إنتاج عام 1972.
- المحطة إنتاج عام 1973.
- لولو إنتاج عام 1974.
- ميس الريم إنتاج عام 1975.
-  بترا إنتاج عام 1977.
وكانت تقام مسرحياتها في عدة أماكن منها: كازينو لبنان ومهرجانات بعلبك الدولية ومهرجان دمشق الدولي ومهرجان صيدا ومسرح قصر البيكاديلي في بيروت والمدرج الروماني بالأردن. لا
3 -الافلام و البرامج المتلفزة :
- بياع الخواتم  إنتاج عام 1965.
- سفر برلك  إنتاج عام 1967.
- بنت الحارس إنتاج عام 1968.
كما أنها عملت برنامج تليفزيوني غنائي بعنوان الإسوارة بعام 1963.
4- الحفلات الغنائية
قدمت فيروز حفلاتها في العديد من الدول قلما توجد فنانة قامت بمثلها. الدول التي قدمت حفلاتها فيها (هذا لا يتضمن المسرحيات إلا إذا ذكر عكس ذلك):
• زارت فيروز القدس 1964 لترتل في المدينة الخالدة في مناسبة زيارة البابا للقدس، كما قام (إميل الخوري وخير الدين الحسيني) نائبا القدس بزيارة إلى بيروت ليسلما فيروز في مؤتمر صحفي مفتاح مدينة القدس من خشب الزيتون المقدس.
• البحرين (قلعة عراد 1987, قاعة المؤتمرات الدولية 1998، قلعة عراد 2008).
• الكويت (1966 و 1976 و 1987 و 1989 و 2001).
• الإمارات (أبوظبي 1985 بمسرح وزارة الثقافة و 2006 بقصر الإمارات، الشارقة 1979 و 2008 (مسرحية صح النوم لمدة 5 أيام)، دبي 1990 و 1993 و 1997 و 2001 و 2002 اهدت فيروز الحفل إلى الشعب الفلسطيني و 2003و 2006).
• قطر (الدوحة مسرح فندق الشيراتون 1992 و 2003).
• العراق (بغداد 1975).
• الأردن (عمان 1963 و 1975 و 1999 و 2004 و 2007 (مسرحية صح النوم), جرش 1983).
• سوريا (دمشق 1959 و 1960 و 1961 و 1966 و 1976 و 2008 (مسرحية صح النوم), بصرى 1985).
• مصر (القاهرة 1976 حديقة الأندلس و 1989 مسرح الصوت والضوء الأهرامات).
• المغرب (الرباط 1975).
• الجزائر (الجزائر 1968).
• تونس (تونس 1968 و 1998).
• اليونان (أثينا 2007).
• سويسرا (جنيف 1999 الذكرى ال50 للصليب الأحمر، بازل 2001).
• فرنسا (باريس 1979 الأولمبيا و 1988 بيرسي و 2002 بالايل).
• بريطانيا (لندن 1962 رويل ألبرت هول و 1978 باليديوم و1986 رويل فيستيفل هول وكنيسة سانت مارغريت و 1994 الأولمبيا).
• المكسيك (المركز اللبناني السوري بمكسيكو 1971).
• البرازيل (1961 و 1970 و 1981).
• الأرجنتين (1961 و 1970).
• أمريكا (1971 (11 مدينة)و 1981 (11 مدينة) و 1987 (واشنطن, نيويورك, ماستشيوتس, ميشيغن) و 1999 (لاس فيغاس) و 2003 (كونيكيت, ميشيغن, كاليفورنيا)).
• أستراليا (ملبورن وسيدني 1984).
• كندا (قصر الثقافة والفنون مونتريال 1971 و 1981 و 2005، أوتاو 1981).
• لبنان (بعلبك 1957, أيام الحصاد 1967, ساحة الشهداء ببيروت 1994, بعلبك 1998 بيت الدين (1965 و 2000 و 2001 و 2002 و 2003)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق