الجمعة، 18 مارس 2011

ساحة التغيير وثورة الشباب في اليمن بالصور

جرحى بالمئات في إطلاق نار على المتظاهرين
                                                      عشرات القتلى بتدخل أمني بصنعاء

 
قتلى وجرحى في إطلاق نار على متظاهرين بصنعاء
 
 

  • قتل 40 شخصا على الأقل وجرح أكثر مائتين آخرين في إطلاق نار على المتظاهرين في ساحة التغيير بالعاصمة اليمنية صنعاء، حيث تجمهر مئات الآلاف بعد صلاة الجمعة مطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح.
    وقال مراسل الجزيرة إن إطلاق النار بدأه قناصة كانوا على أسطح الأبنية المحيطة بالساحة مباشرة بعد صلاة الجمعة، التي أطلق عليها المعتصمون اسم "جمعة الإنذار".
    وأضاف أن مواجهات عنيفة لا تزال تدور في هذه الأثناء في شارع الرباط قرب ساحة التغيير بصنعاء، وأن قوات الأمن تطوق الساحة.
    ومن جهتها ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن من أطلقوا النار على المتظاهرين هم أفراد أمن يمنيون ومسلحون موالون للحكومة اليمنية.
    أحد ضحايا التدخل الأمني وقد أصيب برصاصة في صدره
    مظاهرات أخرى
  • وأفادت مصادر طبية أن معظم القتلى والجرحى أصيبوا بطلقات في الرأس والعنق والصدر، مؤكدة أن المستشفى الميداني الذي أقامه المعتصمون في ساحة التغيير لم يعد قادرا على استيعاب الأعداد المتزايدة من الجرحى.
    وبدورها نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن الطبيب طارق الدعيس -وهو أحد أطباء المستشفى الميداني- قوله إنه يتوقع أن يرتفع عدد القتلى إلى "أرقام قياسية".
    وبعد هذا التدخل الأمني أفاد مراسل الجزيرة أن مساجد عدن دعت عبر مكبرات الصوت للخروج في مسيرات تنديدا بما حدث في صنعاء.
    وقد شهد عدد من المدن اليمنية بعد صلاة الجمعة مظاهرات مطالبة بإسقاط النظام.
    وتجمهرت حشود كبيرة في ساحة الحرية في مدينة تعز جنوب العاصمة لأداء صلاة الجمعة والعصر جمع تقديم، مؤكدين عزمهم مواصلة الاحتجاجات حتى رحيل الرئيس، ورفعوا لافتات ترفض أي مبادرة أو حوار قبل تنحيه.
    وأفاد مراسل الجزيرة في تعز حمدي البكاري أن مؤيدي الرئيس تجمعوا في ساحة أخرى في المدينة تسمى ساحة الشهداء، عبروا فيها عن تأييدهم لتوجهات صالح والمبادرة التي أطلقها مؤخرا وتتضمن إصلاحات سياسية.
    محاولات لإنقاذ حياة أحد المصابين
    احتجاجات أمس
  • وسجلت الاحتجاجات التي شهدها اليمن أمس جرح أكثر من عشرين شخصا وإصابة نحو 400 بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الأمن قنابل مدمعة، واعتداء من يوصفون بالبلطجية على محتجين في محافظة تعز.
    وكان المحتجون يحاولون فك حصار فرضه من وصفوا بالبلطجية على طالبات مدرسة كن يعتزمن تنظيم مظاهرة للمطالبة بإسقاط النظام.
    من جهة أخرى شارك آلاف من تلاميذ المدارس في مسيرات بمدينة إب، حيث نادوا بتغيير النظام ومحاسبة المعتدين على المعتصمين في المدن الأخرى.
    كما شهدت محافظتا لحج والضالع جنوب البلاد أمس فعاليات متباينة، حيث خرج المئات من شباب التغيير ببلدة كرش في مسيرة تطالب بإسقاط النظام، وخرج المئات من أنصار تكتل الحراك الجنوبي ببلدتي ردفان والحوطة في مسيرات تطالب بفك الارتباط بنظام صنعاء وإطلاق معتقلي الحراك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق